Windows 1.0 | أول ويندوز ظهر للعالم | The Frist Windows In The World
recent

Windows 1.0 | أول ويندوز ظهر للعالم | The Frist Windows In The World

win 1

  ويندوز 1.0 | Windows 1.0 

       هو بيئة تشغيل رسومية للحاسبات الشخصيّة من تطوير ونشر مايكروسوفت، وهوَ أوّل إصدارٍ من أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز، وصدَر في 20 نوفمبر 1985. يعمَل هذا النظام في بيئة 16-بت حيثُ يوفّر للمستخدمين تعدداً للمهام، كما أن لديه واجهة رسوميّة تُمكّن المستخدمين من تشغيل البرامج المُصمّمة للنظام وكذلك برامج نظام الدوس التي كانت موجودة. وكان على رأس التصميم والتطوير مؤسس الشركة بيل غيتس .

win 2

قبل إصدار هذا النظام، عملت مايكروسوفت مع أبل لتطوير برمجياتٍ مُتوافقة مع ماكنتوش 128k في يناير 1984 الذي بدورِه يُعتَبر أوّل حاسب شخصي ذو إنتاج ضخم بواجهة رسوميّة. وقد أعلنت مايكروسوفت عن نظامها وحصلت على ردود فعلٍ إيجابية ودعم مُبكّر، ولكن عندما صدر النظام لم يَلقَ رواجاً بينَ المستخدمين والنُقّاد حيثُ رأوا أنّها لا تُلبّي توقعاتِهم ورغباتهم، كما أنّهم وجدوا صعوبَة في التعامل مع الفأرة حيثُ أنّها لم تكن مُنتشرة في ذلك الوقت. وعلى الرغم من هذه الانتقادات، يُعتَبر ويندوز 1.0 علامة فارقة لمايكروسوفت وفي تاريخ صناعة الحاسبات بشكل عام.

       أعلنت مايكروسوفت فكرة النوافذ في ربيع عام 1983. ولكن الإصدار الأول من ويندوز، ويندوز 1.0 لم يفرج عنه حتى أغسطس 1985.

win 1

 يحتوي Windows 1.x على واجهة ألوان مع 256 لونا إمكانية العرض. جاء مع الكثير من عناصر التحكم في الواجهة التي لا تزال تظهر في أحدث إصدار من Windows ، مثل مربع النص وزر الراديو وشريط التمرير وعناصر القائمة. 

في واجهة Windows 1.0، يمكن تكبير النوافذ أو تصغيرها أو إمالتها. لا يمكن تراكب الإطارات النشطة بدلا من إمالة. لا يوجد خيار لتتالي النوافذ ، لذلك من غير المريح إظهار المزيد من النوافذ في نفس الوقت. 

توجد منطقة محجوزة في الجزء السفلي من الواجهة، والتي تعرض الرموز التي تمثل الإطارات المصغرة. يمكن للمستخدم النقر على الرمز لتنشيط نافذة واحدة. ‏

‏ يستند Windows 1.x على MS-DOS 2.0. ‏

‏   وبسبب قيود الأجهزة و قيود البرامج فى MS-DOS 2.0، لم تكن ناجحة مقارنة إلى إصدارات Windows . 

لأن أبل أنتجت فقط نظام على أساس الأجهزة الخاصة بهم في ذلك الوقت (لا يزال هو نفسه الآن) ، لم مايكروسوفت فرصة جيدة لهدف لنظام التشغيل لتطوير أجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع آي بي إم بسرعة. استغرق تطوير هذا النظام 55 مبرمجا عاما واحدا.‏

win1

مميزات نسخة ويندوز  1.0

إمكانية عرض 256 لونًا

نوافذ يمكن تغيير حجمها

             يمكن تكبير نوافذ التطبيقات إلى وضع ملء الشاشة ، أو تصغيرها إلى رمز أو تغيير حجمها بشكل محدود. لا يمكن تراكب النوافذ التي تم تغيير حجمها بدلاً من إمالتها ، مما يجعل من غير الملائم عمل المزيد من النوافذ التي تم تغيير حجمها معًا.

المنطقة المحجوزة للبرامج المصغرة (مفهوم شريط المهام)

             توجد منطقة محجوزة في الجزء السفلي من الشاشة بها رموز تمثل التطبيقات المصغرة بشكل فردي. يمكن للمستخدم استخدام الماوس للنقر فوق أحد هذه الرموز للتبديل إلى تطبيق واحد مصغر.

تخصيص مظهر Windows

              بدأت Microsoft في تضمين لوحة التحكم للإصدار الأول من Windows. في Windows 1.x ، يمكن للمستخدم تخصيص لون مكونات النوافذ ، مثل خلفية windows ونص windows وشريط التمرير وشريط عنوان windows النشط وشريط عنوان windows غير نشط. 

بدأت عمليّة تطوير الويندوز بعد أن رأى مؤسس الشركة بيل غيتس أحد أنظمة VisiCorp المعروف باسم Visi On عام 1982 وحزمة الواجهات الرسوميّة في حاسبات IBM compatible. وكانَ أوّل إعلان عنه في 10 نوفمبر 1983. 

ومع سوّاقتي قرصٍ مرن، وذاكرة عشوائيّة تصل لـ 192 كيلوبايت وصفت مايكروسوفت الجهاز بأنه وسيط مُشغّل لنظامها دوس 2.0. وتميّز النظام بأنّه يدعم تعددية المهام مختلفاً بذلك عن قرنائه الموجودين آن ذاك مثل نظام ليزا من أبل وفيزي أون. 

وعلى عكسه فإن مُطوّروا الويندوز لم يستخدموا نظام اليونكس لبناء تطبيقاتِه. وقد شجّعت مايكروسوفت الشركات الأخرى بما فيهم الشركات المنُنافسة على تطوير تطبيقات لنظامها الجديد، 

وقد وعدت شركات كبيرة بدعم النظام مثل شركة كومباك وديجيتال إكوبمينت وشركاتٌ أخرى.



التحميل

لم يكن باستطاعة الناس تحميل ويندوز 1 إلا بأقراص مرنة، كما احتاج الناس لتواجد دوس في حواسيبهم لتحميل ويندوز 1.

معاينة النظام :

اضغط

إصدارته :

ويندوز 1.01

أول إصدار من ويندوز 1.0 وصدر رسميّاً في 20 نوفمبر 1985.

ويندوز 1.02

النسخة 1.02 صدرت في مايو 1986، وكان عالميًا ومتوفرًا بعدة لغات أوروبية.

ويندوز 1.03

النسخة 1.03 صدرت في أغسطس 1986، احتوى هذا الإصدار على محسنات للغات الأوروبية.

ويندوز 1.04

النسخة 1.04 صدرت في أبريل 1987، احتوى هذا الأصدار على غرافيكس تلائم حاسوب آي بي إم بي إس/2. في نفس الوقت، أعلنت شركتا مايكروسوفت وآي بي إم عن إصدار نظام التشغيل المدعو أو إس/2 الذي كان من المفترض أن يحل محل نظام IBM ومايكروسوفت.

  • في نوفمبر 1987، وبعد ويندوز 1.0 تبعه ظهور ويندوز 2.0 . ويُذكر أن مايكروسوفت لم تتوقف عن دعم ويندوز 1.0 إلا بعد 16 سنة في 31 ديسمبر 2001.


اقرا و لا ترحل

** إذا كان لديكم أي استفسار أو إضافة للمقال يُمكنكم وضعه في تعليق **
** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
***** تم بحمد الله *****
author-img
Ghobno

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent